العقم وتأخر الانجاب لدي الرجال 

تعريف العقم لدى الرجال : العقم لدى الرجال يعني وجود مشكلة صحية لدى الرجل تقلل من فرص حمل شريكة حياته.

يقوم الجهاز التناسلي الذكري بإنتاج الحيوانات المنوية وتخزينها ونقلها. وتتحكم هرمونات التستوستيرون الموجودة بجسم الرجل بهذه الحيوانات. يتم صنع الحيوانات المنوية وهرمون الذكورة (التستوستيرون) في الخصيتين الموجودة في كيس الصفن  وهو عبارة عن كيس من الجلد تحت القضيب وتقضي الحيوانات المنوية يومين الى عشرة ايام في الخصيتين وعندما يفرز الحيوان المنوي من الخصيتين ، يدخل في أنبوب صغير خلف كل خصية ويسمى هذا الأنبوب البربخ.

قبل القذف مباشرة ، ينتقل الحيوان المنوي من البربخ إلى سلسلة أخرى من الأنابيب تسمى “الأسهر”. عند القذف ، يمتزج السائل المنوي مع السائل الموجود في البروستاتا والحويصلات المنوية وهذا يشكل السائل المنوي أثناء القذف تدفع العضلات المتقلصة السائل المنوي إلى مجرى البول والخروج من القضيب.

 

أسباب العقم لدى الرجال

  • وجود تشوهات في الحيوانات المنوية  .
  • إصابة الخصية بأمراض مثل دوالي الخصية .
  • وجود عيوب وراثية مثل الانسداد في الجهاز التناسلي الذكوري يترتب عليه نقص كامل في الحيوانات المنوية ويعد انسداد أو غياب الأنابيب (بما في ذلك الأسهر) هي سبب حوالي واحد من كل ثلاث حالات من العقم عند الذكور. قد يكون انسداد أو غياب الأنابيب بسبب استئصال الأسهر أو الإصابة به.
  • اضطرابات هرمونية تؤدي إلى انخفاض عدد الحيوانات الهرمونية مثل انخفاض هرمون التستوستيرون. .
  • التعرض للإشعاع من عوامل الخطر التي قد تسبب مشاكل في كيس الصفن والخصيتين.
  • وجود أمراض مزمنة لدى الرجال قد تؤثر على خصوبة الرجل مثل مرض السكري ومرض الضغط أو الفشل الكلوي.
  • السمنة يمكن أن تؤثر على جودة الحيوانات المنوية ، لأن رواسب الدهون يمكن أن تؤثر على التمثيل الغذائي الأندروجينات (الهرمونات التي تلعب دورًا في سمات الذكور والنشاط التناسلي) ، وخاصة هرمون التستوستيرون وهذا يسبب تغيرات شديدة في تطور الحيوانات المنوية والحمض النووي للسائل المنوي في النواة.
  • يمكن أن يؤدي اتباع نمط حياة إلى تأثير سلبي على عملية إنتاج الحيوانات المنوية مثل التدخين والمواد المسببة للإدمان حيث يتسبب النيكوتين في خلل في الجسم يؤثر على جودة الحيوانات المنوية وإمكانات الإخصاب. كما يشوه الكوكايين تطور الحيوانات المنوية وحركتها.

أسباب أخري للعقم وتأخر الإنجاب

  • دوالي الخصية هي أوردة متورمة في كيس الصفن. وهي أكثر شيوعًا لدى الرجال المصابين بالعقم وتؤثر على نمو الحيوانات المنوية حيث تمنع تدفق الدم.
  • القذف الرجعي ويحدث عندما يتدفق السائل المنوي إلي الخلف حيث يذهب إلى المثانة بدلاً من القضيب ويحدث هذا عندما لا تغلق الأعصاب والعضلات في المثانة أثناء النشوة الجنسية (ذروة). ويمكن أن يحدث بسبب جراحات البروستاتا أو المثانة ، داء السكري ، اصابة الحبل الشوكي ، مضادات الاكتئاب ، بعض مضادات ارتفاع ضغط الدم ، الادوية المستخدمة لعلاج تضخم البروستاتا ويمكن الكشف عن هذا السبب من خلال الكشف عن الحيوانات المنوية في فحص البول ويتم ذلك باستخدام المجهر مباشرة بعد القذف. وقد يحدث القذف الرجعي بسبب الخضوع لعملية جراحية أو تناول بعض الأدوية أو وجود المشاكل الصحية للجهاز العصبي ومن علامات القذف الرجعي وجود بول غائم بعد القذف.
  • يمكن أن تتسبب الالتهابات المتكررة أو الجراحة (مثل استئصال الأسهر) أو التورم أو عيوب النمو في انسداد أي جزء من الجهاز التناسلي الذكري مما يجعل من الصعب للحيوانات المنوية القذف من الخصيتين .
  • العدوى المنقولة جنسيًا بما في ذلك السيلان والكلاميديا والأوروبي لازما من مسببات العقم لدى الذكور ويساهم الالتهاب التناسلي الناتج عن هذه الكائنات الدقيقة في إحداث تغيرات في جودة الحيوانات المنوية ، كما أن الحالات الشديدة والمزمنة لهذه العدوى يمكن أن تسبب انسدادًا لذا يجب تشخيص أي علامة للعدوى ومعالجتها بقوة بالمضادات الحيوية.
  • انخفاض الهرمونات التي تصنعها الغدة النخامية إلى ضعف نمو الحيوانات المنوية.
  • يحمل الحيوان المنوي نصف الحمض النووي إلى البويضة لذا فإن التغير في عدد وتركيبة الكروموسومات سوف يؤثر علي الخصوبة.
  • يمكن لبعض الأدوية تغيير إنتاج الحيوانات المنوية ووظيفتها وتوصيلها.و تُعطى هذه الأدوية غالبًا لعلاج المشاكل الصحية مثل التهاب المفاصل ، الاكتئاب ،مشاكل في الجهاز الهضمي ، العدوي ، ضغط الدم المرتفع ، السرطان.
  • يعد ارتفاع درجة حرارة الخصيتين من عوامل الخطر التي تؤثر على جودة الحيوانات المنوية ووظيفتها حيث من الطبيعي أن تتدلى الأعضاء التناسلية الذكرية خارج الجسم في كيس الصفن مع درجة حرارة منخفضة مقارنة بالأعضاء الأخرى داخل البطن. ويعد العمل في المهن ذات درجة الحرارة العالية ، والمهن التي تتطلب الجلوس لساعات طويلة وارتداء الملابس الداخلية الضيقة من عوامل الخطر.
  • التعرض لإصابات في الأعضاء التناسلية من عوامل الخطر ويجب علاج إصابات الخصية دون تأخير .

 

طرق تشخيص العقم لدى الذكور

التاريخ المرضي

يبدأ التشخيص بجمع كافة التفاصيل حول المشكلة وأعراضها وبدايتها ، والطرق العلاجية السابقة ان وجدت ، والأمراض والمشاكل الصحية التي قد يعاني منها المريض في الوقت الحالي مثل مرض السكري ، والتأكد من عدم تناول أي مواد نفسية او كحوليات  ، والادوية والمنشطات التي قد تضر بإنتاج الحيوانات المنوية واي حوادث تعرض لها المريض من قبل وغيرها من المعلومات التي تساعد الطبيب في تحديد حجم المشكلة والعوامل التي تؤثر على الخصوبة .

الفحص الطبي الشامل

يشمل فحص قضيب المريض وأنبوب الاسهر والخصيتين وإذا كان هناك دوالي بالخصيتين .

تحليل السائل المنوي

يطلب الطبيب هذا التحليل لكي يحدد سبب العقم لدى المريض ويتم إجراء هذا الاختبار مرتين في أغلب الأحيان ، في هذا الإجراء يتم جمع السائل المنوي للمريض في كوب معقم بعد عمل الاستمناء . ومن خلال التحليل يتم تحديد حجم الحيوانات المنوية وعددها وتركيزها وحركتها وبنيتها وجودة الحيوانات المنوية في قدرتها علي الحمل .

إذا أظهر اختبار السائل المنوي انخفاض في عدد الحيوانات المنوية أو عدم وجود الحيوانات المنوية فهذا يعني وجود مشكلة في نمو او نقل الحيوانات المنوية أو قد يعني وجود مشكلة العقم بشكل دائم ولذلك يطلب الطبيب إعادة الاختبار مرة أخرى للتأكد من المشكلة قبل تشخيص الحالة .

طريقة التصوير بالموجات فوق الصوتية عبر المستقيم : يطلب الطبيب هذا الإجراء لكي يحدد ما إذا كان هناك مشكلة فى قناة القذف أو الحويصلات المنوية .

عينة الخصية : إذا أظهر اختبار السائل المنوي وجود عدد قليل جدًا من الحيوانات المنوية أو عدم وجود الحيوانات المنوية ، في هذه الحالة يطلب الطبيب إجراء “خزعة الخصية” ، يمكن إجراء هذا الاختبار في غرفة العمليات بالتخدير العام أو الموضعي حيث يتم إجراء قطع صغير في كيس الصفن كما يمكن أن يتم ذلك أيضًا في العيادة باستخدام إبرة من خلال جلد كيس الصفن المخدر. في كلتا الحالتين ، تتم إزالة قطعة صغيرة من الأنسجة من كل خصية ودراستها تحت المجهر. وتستخدم هذه الطريقة لسببين هما تحديد سبب العقم ، و طريقة لجمع الحيوانات المنوية لاستخدامها في الإنجاب بطرق أخرى.

تحليل الهرمونات : يطلب الطبيب هذا التحليل لتحديد مدى جودة الخصيتين ، والاستبعاد المشاكل الصحية مرض السكري وتحديد نسبة هرمون الغدة النخامية الذي يحفز إنتاج الحيوانات المنوية .

 

طرق علاج العقم لدى الذكور

يعتمد اختيار طريقة العلاج على السبب الذي أدي للعقم ، يمكن التغلب علي بعض المشاكل التي سببت العقم بالأدوية أو الجراحة ويمكن تقسيم طرق العلاج إلى ثلاثة فئات :

الطريقة الاولي : علاج غير جراحي عقم الذكور

يمكن علاج العديد من مشاكل العقم لدي الذكور بدون جراحة على سبيل المثال مشكلة القذف التي ترجع إلى وجود اصابة في الحبل الشوكي ،او اجراء جراحة سابقة ،أو داء السكري ، والتصلب المتعدد ، أو التشوهات الموجودة عند الولادة ، وجود مشاكل عقلية . وغالباً ما يتم علاج مشكلة القذف بالادوية ولكن إذا لم يكن هناك جدوى منها يتم استخدام طريقة تسمى القذف بالتحفيز الكهربائي عبر المستقيم حيث يتم تحفيز الأعصاب في صورة موجات ذات تردد متزايد حتى يحدث القذف وغالباً ما يتم هذا الاجراء تحت التخدير ، ويتم جمع العديد من الحيوانات المنوية بهذه الطريقة وطريقة أخري تسمي التحفيز القضيبي الاهتزازي وتستخدم هذه الطريقة للمساعدة في حدوث ذروة طبيعية .

يعد استخدام طريقة حقن الحيوانات المنوية داخل الأنابيب لدى الرجال الذين يعانون من سرطان الدم من تقنيات الإنجاب المساعدة للتغلب على تأخر الإنجاب.

يعد تضخم الغدة الكظرية الخلقي من الأسباب التي تؤدي لعقم الذكور وغالباً ما يتم تشخيصه من خلال معرفة نسبة الستيرويد في الدم والبول ويمكن علاج تضخم الغدة الكظرية الخلقي بهرمونات بديلة.

عدوى الجهاز التناسلي : نادرا ما ترتبط عدوى الجهاز التناسلي والعقم وغالباً ما يتم تشخيص هذه المشكلة من خلال اختبار السائل المنوي وقد تؤدي العدوى الشديدة البربخ والخصيتين إلى تقلص الخصية وانسداد القناة البربخية مما يضعف قدرة الحيوانات المنوية على تخصيب البويضة .وغالباً ما يتم علاج هذه المشكلة بالمضادات الحيوية أو مضادات الالتهاب غير الستيرويدية مثل الايبوبروفين.

فرط افراز هرمون البرولاكتين في الدم من الأسباب التي تؤدي إلى العقم وضعف الانتصاب ويعتمد علاجه على علاج سبب الزيادة فإذا كانت الادوية هي السبب فقد يقوم الطبيب بوقفها ، كما يمكن إعطاء المريض أدوية لضبط مستوى البرولاكتين في الدم .

قصور الغدد التناسلية قد تؤدي إلى عدم إنتاج الخصيتين للحيوانات المنوية ويحدث هذا القصور بسبب وجود مشكلة في الغدة النخامية او تحت المهاد وللتأكد من هذه المشكلة يخضع المريض للتصوير بالرنين المغناطيسي لتوضيح صورة الغدة النخامية ، واختبار الدم للتحقق من مستويات البرولاكتين ، اذا كانت هناك مستويات مرتفعة من البرولاكتين ولا يوجد ورم في الغدة النخامية سيقوم الطبيب بوصف أدوية لخفض مستوى البرولاكتين وفي الخطوة التالية العلاج موجه للغدد التناسلية وأثناء العلاج سيتم فحص مستويات التستوستيرون في الدم والمني . من مميزات هذه الطريقة أنها تزيد من فرص الحمل كما ان الحيوانات المنوية الناتجة عن هذا العلاج تكون طبيعية.

طريقة أنواع الاكسجين التفاعلية : هي عبارة عن جزيئات صغيرة موجودة في العديد من سوائل الجسم في خلايا الدم البيضاء ، ويتواجد ايضاً في خلايا الحيوانات المنوية في السائل المنوي . وقد تساعد هذه الطريقة ” أنواع الاكسجين التفاعلية ” في تجهيز الحيوانات المنوية  للاخصاب إلا أن زيادتها تحلق بأضرار في  الخلايا الأخرى وقد تتضرر الحيوانات المنوية بسهولة من “أنواع الاكسجين التفاعلية ” . وأظهرت الدراسات الحديثة وجود جزيئات من أنواع الاكسجين التفاعلية في السائل المنوي لدى الرجال المصابين بالعقم.

وتم استخدام العديد من المركبات الدوائية لإزالة السموم ومنها فيتامين أ (400 وحدة دولية مرتين يومياً) ، حيث يمكن أن تعمل بشكل جيد كمضاد للأكسدة ، كما ثبت أن البنتوكسفيلين ، الانزيم المساعد ، وفيتامين سي يقلل من نسبة أنواع الاكسجين التفاعلية في الموجودة بالحيوانات المنوية .

غالباً ما يتم علاج القذف الرجعي باستخدام الادوية التي لا تستلزم وصفة طبية مثل سودافيد ، واذا لم تؤثر الادوية ، يمكن استخدام تقنيات انجاب مساعدة وهي محاولة الطبيب جمع الحيوانات المنوية من المثانة بعد القذف مباشرة .

 

الطريقة الثانية : علاج جراحي عقم الذكور

علاج دوالي الخصية يمكن علاج دوالي الخصية من خلال الخضوع لجراحة بسيطة في العيادة الخارجية وتسمى استئصال دوالي الخصية ، حيث يقوم الطبيب بعلاج الاوردة المتورمة لكي تساعد على حركة وإعداد وبنية الحيوانات المنوية .

علاجات النطاف إذا كان السائل المنوي لدى المريض يفتقر إلى الحيوانات المنوية (نقص النطاف) بسبب الانسداد ، فهناك العديد من الخيارات الجراحية.

طريقة استئصال قناة القذف عبر الاحليل : يمكن علاج انسداد قناة القذف جراحياً من خلال تمرير أنبوب داخل القضيب وعمل شق صغير في قناة القذف ويؤدي هذا إلى وصول الحيوانات المنوية إلى السائل المنوي في حوالي 65 رجل من أصل 100 رجل ومن المشكلات التي قد تترتب على هذه الطريقة عودة الانسداد مرة أخرى ، سلس البول ، القذف الرجعي ، مشكلات في المثانة .

الطريقة الثالثة علاج الأسباب غير المعروفة عقم الذكور.

في بعض الأحيان يكون من الصعب معرفة سبب العقم عند الذكور. وهذا ما يسمى بالعقم “غير محدد” أو “مجهول السبب” عند الذكور. وفي هذه الحالة قد يلجأ الطبيب إلى ما يسمى “العلاج التجريبي”. لأن مشاكل العقم غالبًا ما تكون بسبب الهرمونات ، لذا يلجأ إلى ضبط مستويات الهرمونات لدى المريض.

 

تقنيات مساعدة على الإنجاب

إذا فشل علاج العقم أو لم يكن متاحًا بالطرق السابقة، فهناك طرق للحمل بدون ممارسة الجنس. تسمى هذه الأساليب تقنيات الإنجاب المساعد، ويتم اختيار التقنية المناسبة بناءاً على نوع العقم وأسبابه ومن هذه التقنيات :

التلقيح داخل الرحم: يقوم الطبيب بوضع الحيوان المنوي داخل رحم زوجة المريض من خلال أنبوب ، وغالباً تكون هذه الطريقة الاختيار الجيد في حالة انخفاض عدد الحيوانات المنوية ومشاكل في حركة الحيوانات المنوية ومشكلة القذف الرجعي .

التخصيب في المختبر”التلقيح الصناعي” حيث يقوم الطبيب بإعطاء المرأة أدوية لتحفيز المبيضين بشكل مفرط ثم يستخرج العديد من البويضات الناضجة ثم يضعها في طبق مخصص لذلك في المختبر مع الحيوانات المنوية التي تم أخذها من الرجل وبعد تركها ليلة كاملة ، يتم إعادة البويضة المخصبة (الجنين) إلى الرحم المرآة. غالباً يتم استخدام هذه الطريقة مع النساء المصابات بأنابيب فالوب المسدودة ، كما يتم استخدامها بشكل كبير في الحالات التي يعاني فيها الرجل من قلة النطاف الشديدة وغير القابلة للعلاج (انخفاض عدد الحيوانات المنوية).

حقن الحيوانات المنوية داخل الجراثيم: الحقن المجهري هو شكل من أشكال التلقيح الاصطناعي. لقد أحدثت هذه الطريقة ثورة في علاج العقم الشديد لدى الذكور. وفي هذه الطريقة يتم حقن حيوان منوي واحد في البويضة بإبرة صغيرة. بمجرد أن يتم تخصيب البويضة ، يتم وضعها في رحم الزوجة. قد يستخدم الطبيب طريقة الحقن المجهري إذا كانت جودة السائل المنوي لدى المريض سيئة للغاية كما يتم استخدامها أيضًا إذا لم يكن لدى المريض حيوان منوي في السائل المنوي بسبب وجود مشكلة في الخصية لا يمكن علاجها. يمكن أيضًا أخذ الحيوانات المنوية من الخصيتين أو البربخ عن طريق الجراحة واستخدامها في التلقيح.