ما هى القيلة المائية؟

القيلة المائية هي شكل من أشكال التورم في كيس الصفن ، يحدث بسبب تجمع السوائل في النسيج المحيط بالخصية ، وعادة  لا تسبب القيلة المائية أي الم ويعد وجود تورم في إحدى الخصيتين أو كلاهما هي العلامة الوحيدة هي احتمالية الاصابة بالقيلة المائية ، وقد يكون هذا التورم أسوأ في الصباح منه في المساء. وعادة لا تكون مؤلمة للغاية.

القيلة المائية هي الأكثر شيوعًا عند الأطفال ، يولد ما يقرب من 10 في المائة من الذكور بالقيلة المائية. بشكل عام لا تشكل القيلة المائية أي تهديد للخصيتين وعادة ما تكون غير مؤلمة وتختفي بدون علاج. ومع ذلك ، إذا كان لدي الشخص تورم في كيس الصفن ، عليه استشارة طبيب لاستبعاد الأسباب الأخرى الأكثر ضررًا مثل سرطان الخصية.

ما الذي يسبب القيلة المائية؟

في نهاية الحمل ، تنزل خصيتي الطفل الذكر من بطنه إلى كيس الصفن. كيس الصفن هو كيس الجلد الذي يحمل الخصيتين بمجرد نزولهما ، أثناء التطور ، يكون لكل خصية كيس موجود بشكل طبيعي حوله يحتوي على سوائل و عادة ، يغلق هذا الكيس نفسه ويمتص الجسم السوائل في الداخل خلال السنة الأولى للطفل. ومع ذلك ، لا يحدث هذا للأطفال الذين يعانون من القيلة المائية.

يمكن أن تتشكل القيلة المائية في وقت لاحق في الحياة ، وغالبًا لدي الرجال فوق سن الأربعين.

ويحدث هذا عادةً إذا لم يتم إغلاق القناة التي تنزل من خلالها الخصيتين تمامًا ودخول السوائل مباشرة، أو يمكن ان يؤدي إعادة فتح القناة إلى انتقال السوائل من البطن إلى كيس الصفن.

يمكن أن تحدث القيلة المائية أيضًا بسبب التهاب أو إصابة في كيس الصفن أو على طول القناة وقد يحدث الالتهاب بسبب عدوى (التهاب البربخ) أو حالة أخرى.

علاج القيلة المائية

إذا كان الطفل مصابًا بالقيلة المائية ، من الممكن أن تختفي من تلقاء نفسها في غضون عام تقريبًا ولكن إذا لم تزول فقد يحتاج إلى جراحة.

وفي البالغين ، تختفي القيلة المائية عادة في غضون ستة أشهر ، وإذا تسببت في الشعور بعدم الراحة أو إذا كانت قيلة مائية متصلة ،

مما قد يؤدي إلى الفتق يتم إجراء عملية جراحية لإزالتها تحت التخدير العام ويمكن للفرد العودة إلى المنزل في غضون ساعات قليلة من الجراحة.

في هذه العملية يتم إجراء قطع صغير في البطن أو كيس الصفن (اعتمادًا على موقع القيلة المائية) ويتم إزالة القيلة جراحيًا.

ومن مضاعفات العملية حدوث جلطات الدم أو النزيف المفرط ، إصابة كيس الصفن ، بما في ذلك تلف الأعصاب ، عدوى.

وهناك حل آخر لعلاج القيلة المائية هو تصفيته بإبرة طويلة. يتم إدخال الإبرة في الكيس لسحب السائل. في بعض الحالات ، يمكن حقن دواء لمنع الكيس من الامتلاء مرة أخرى و يتم إجراء شفط الإبرة عادة على الرجال المعرضين لخطر الإصابة بمضاعفات أثناء الجراحة وتتمثل الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا لشفط الإبرة هي الشعور بالألم المؤقت في كيس الصفن وخطر العدوى.