تكلفة عملية دوالي الخصية 2024

تكلفة عملية دوالي الخصية في مصر

تتراوح تكلفة عملية دوالي الخصية في مصر من 15 الف إلى 20 ألف جنيه مصري وتعتبر هذه العملية بسيطة ويتم اجراؤها بالجراحة الميكروسكوبية التي تضمن نسب نجاح مرتفعة ونادرا ما تسبب مضاعفات.

متغيرات تؤثر في تكلفة عملية دوالي الخصية

يختلف سعر عملية دوالي الخصية باختلاف عدة عوامل منها:

• خبرة واحترافية دكتور امراض الذكورة : حيث تزيد تكلفة عملية دوالي الخصيتين كلما كان الجراح متميز ولديه خبرة عالية في إجراء عمليات وجراحات الذكورة بنجاح واحترافية في علاج الحالات الجرحة.
  • تكاليف المستشفى: تلعب جودة المستشفى وتعقيمها وكفاءة الطاقم الطبي بها دورا هاما في تحديد تكلفة جراحة دوالي الخصية.
  • الفحوصات والتحاليل الطبية : تشتمل تكلفة العملية الاختبارات المعملية والفحوصات التي يتم اجراؤها لكل مريض قبل وبعد الجراحة وقد تزيد هذه التكلفه في حالة وجود امراض مزمنة لدى الحالة لانه يحتاج لفحوصات اضافية.

تكلفة عملية دوالي الخصية بالجراحة الميكروسكوبية

تختلف تكلفة عملية دوالي الخصية بالميكروسكوب من مكان إلى أخر ولكن يتراوح سعرها من 12 ألف إلى 15 ألف جنيهًا مصريا.

تكلفة عملية دوالي الخصية بالليزر

تبلغ تكلفة عملية دوالي الخصية بالليزر حوالي 9 آلاف إلى 12 الف جنيهذ، لكن هذا السعر غير ثابت ويختلف من مريض إلى أخر ومن طبيب إلى آخر .

أسباب إجراء عملية الدوالي في الخصية

• غالبًا يتم اكتشاف حالة دوالي الخصية عند تأخر الإنجاب، وفيه هذه الحالة فإن علاج دوالي الخصية ضروري لعلاج تأخر الحمل.
  • يمكن اكتشاف دوالي الخصية في حالة وجود ألم، أو إزعاج مستمر وذلك بعد العلاج بالأدوية المضادة للالتهاب أو الأدوية المسكنة.
  •  قد تُسبب دوالي الخصية ألمًا كبيرا عند حدوث ضمور في الخصية بشكل كبير.

كيف تتم عملية دوالي الخصية ؟

يتضمن علاج دوالي الخصية عدة طرق، والتي تشمل مايلي:

• عملية ربط الوريد المصاب هذا يتضمن عودة توجيه تدفق الدم إلى الأوردة الطبيعية.
  • الجراحة مفتوحة لدوالي الخصية.
  • أثناء الجراحة المفتوحة لدوالي الخصية، يقوم الطبيب بإجراء بعض الفتحات على الجلد والانسجة مما يجعله قادرًا على الرؤية بوضوح للمنطقة الإصابة.
  • أثناء الجراحة المفتوحة يستخدم الطبيب تقنيات أقل ضررًا على الجلد والأنسجة، وتشمل طرق استئصال دوالي الخصية بالجراحة المفتوحة ما يلي:

استئصال دوالي الخصية عن طريق الرباط الأربي.

يُمكن للطبيب الوصول إلى دوالي الخصية عن طريق القناة الأربية، حيث أنها تقع في الفخذ بالقرب من الجهاز التناسلي.

• استئصال دوالي الخصية عن طريق الرباط تحت الإربي

يُمكن للطبيب الوصول إلى دوالي الخصية من الفخذ، أسفل الرباط الإربي (رباط بوبار).

• الربط العالي خلف الصفاق

يُمكن الوصول إلى دوالي الخصية من خلف الصفاق، و هو عبارة عن غشاء مائي مصلي شفاف يبطن تجويف البطن.

يكون الألم بعد الجراحة خفيفًا، وغالبًا ما يتمكن المريض من العودة إلى معظم أنشطته الطبيعية خلال يومين.

عملية دوالي الخصية بالمنظار

• أثناء عملية دوالي الخصية بالمنظار يقوم الطبيب بإجراء عدة جروح صغيرة في أسفل البطن.
  •  يقوم الطبيب بإدخال منظار البطن وهو عبارة عن قضيب رفيع مزود بكاميرا متصلة به يتم إدخاله في الشقوق للمساعدة على رؤية دوالي الخصية بوضوح.
  • يتم إزالة دوالي الخصية بالمنظار.

الجراحة الميكروسكوبية

• من خلال الجراحة الميكروسكوبية يُمكن التحديد الدقيق للهياكل الحرجة في الخصية التي يجب المحافظة عليها أثناء الجراحة، مثل شريان الخصية.
  •  يقوم الطبيب بإجراء عدة شقوق صغيرة في منطقة أعلى قليلاً من الفخذ.
  • ثم يتم استخدام مجهرًا جراحيًا قويًا في فحص دوالى الخصية، مع استخدام أدوات صغيرة لإجراء العملية.

ما مدى خطورة عملية دوالي الخصية ؟

تعتبر عملية دوالي الخصية إجراءً آمنًا نسبيًا في معظم الحالات، لكن لا يزال هناك خطر قليل لحدوث مضاعفات أو آثار جانبية.

تشمل بعض مخاطر استئصال دوالي الخصية ما يلي:

• مشاكل في سرعة الشفاء.
  • حدوث العدوى.
  • تجلط الدم.
  • التورم.
  • الكدمات.
  • حدوث الندبات.
  • إصابة شريان الخصية.
  • في حالات نادرة، قد تفقد الخصية قدرتها على العمل أو قد تعود دوالي الخصية.

كم نسبة نجاح عملية دوالي الخصية؟

• عادةً ما يكون علاج دوالي الخصية ناجحًا، حيث أصبح 50% من الرجال الذين قاموا بإجراء عملية دوالي الخصية لتصحيح العقم قادرين على إنجاب طفل خلال السنة الأولى.
  • عند إجراء عملية دوالي الخصية تزداد الخصوبة نتيجة زيادة إنتاج الحيوانات المنوية وهرمون التستوستيرون، وسوف يقل ​​ألم الخصية.
  • تعمل عملية دوالي الخصية على تحسين معايير الحيوانات المنوية، بالإضافة إلى، تحسين معدل الحمل والمواليد الأحياء، أي تعزيز خصوبة الذكور.
  • كما أظهرت الأدلة العلمية الحديثة أن علاج دوالي الخصية يحسن حالة السائل المنوي، معدلات الحمل.
  • عند إجراء الاختيار المناسب للمرضى يعمل العلاج على إزالة دوالي الخصية بنسبة بنجاح أكثر من 90 – 99%.

ارشادات بعد عملية دوالي الخصيتين

يختلف وقت التعافي من مريض إلى أخر بشكل عام، ولكن يجب أن تختفي الكدمات ويقل التورم في منطقة الفخذ وكيس الصفن خلال ثلاثة إلى أربعة أسابيع.

• يستمر الشعور بالألم في الفخذ خلال الستة أسابيع الأولى، لذلك يُمكن أخذ بعض الادوية المضادة للالتهاب للتحكم في الألم.
  • يُمكن أخذ بعض المضادات الحيوية ولكن تحت إشراف الطبيب.
  • يُمكن استخدام الثلج على الاماكن المتورمة لمدة 10 دقائق لتخفيف الألم والتورم، وذلك على مدار اليوم.
  • المحافظة على نظافة مكان الجرح لمنع حدوث العدوى.
  • تجنُب الاستحمام وكذلك السباحة حتى تتم استشارة الطبيب.
  • يجب تجنُب التمارين الشاقة التي تؤدي إلى الضغط على الجرح.
  • يجب عدم رفع الأشياء الثقيلة التي يزيد وزنها عن 10 أرطال لمدة أسبوعين على الأقل.
  • يجب إضافة الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة وكذلك الأطعمة الغنية بالألياف إلى النظام الغذائي.
  • يجب شرب كميات مناسبة من الماء مع أخذ الملينات المناسبة لتسهيل عملية الإخراج.