علاج دوالي الخصية

تعريف وعلاج دوالي الخصية

تتكون دوالي الخصية بشكل عام أثناء البلوغ وتوجد بشكل أكثر شيوعًا على الجانب الأيسر من كيس الصفن دوالي الخصية هي احد أهم اسباب تأخر الانجاب و عقم الرجال .. 20% من الرجال لديهم درجات مختلفة من الدوالي .. بتكون سبب بنسبة 40% من حالات عقم الرجال الاولي و 80% من حالات عقم الرجال الثانوي ( عند الرغبة في انجاب طفل اخر) .

أعراض دوالي الخصية : قد لا يكون لدي الفرد أي أعراض مرتبطة بدوالي الخصية. ومع ذلك ، قد يواجه:

نتوء في إحدى الخصيتين ، تورم في كيس الصفن ، تضخم الأوردة  بشكل واضح في كيس الصفن مع

ألم بسيط ومتكرر في كيس الصفن.

نادرًا ما تسبب دوالي الخصية الألم ، ولكن إذا حدث ذلك ، فربما يكون الألم أسوأ عند الوقوف أو أثناء المجهود البدني ، وينخفض عند الاستلقاء على الظهر ، ويزداد سوءًا مع مرور اليوم.

بعد افضل دكتور ذكورة وعقم  و اجراء الكشف الطبي لتحديد نسبة الدوالي عادة ما ينصح الطبيب باجراء اشعة موجات فوق صوتية علي الخصية لتحديد نسبة الخلل في صمام الاوردة وتحليل للسائل المنوي.

علاج الدوالي بيكون من خلال التخلص من هذه الاوردة المتضخمة من خلال جراحة ميكروسكوبية تستغرق حوالي 40 دقيقة و يتم الخروج في نفس يوم الجراحة بعد 3-4 ساعات و العودة للعمل في خلال 5 ايام.

تتفوق الجراحة الميكروسكوبية علي نظائرها لعلاج الدوالي و ذلك لانها تسهل ربط الاوردة المعلولة مع الحفاظ علي شرايين الخصية و الاوعية الليمفاوية باعلي نسب نجاح و اقل نسبة مضاعفات.

في حوالي 70% من الحالات نري تحسن في تحاليل السائل المنوي و حدوث حمل طبيعي و ذلك حينما تنطبق علي المريض الشروط العالمية لاجراء هذه الجراحة :

1- مرور عام كامل علي الزواج في وجود انتظام بالعلاقة الحميمة دون استخدام اي موانع للحمل.

2- وجود مشكلة متكررة بتحاليل السائل المنوي ( سواء في عددها او حركتها او نسبة التشوهات بها )

3- ان تكون الدوالي واضحة من خلال الكشف الطبي و مثبتة بالاشعة.

4- ان لا يكون هناك اسباب اخرى عند الزوجة تمنع حدوث الحمل مثل مشاكل التبويض او العيوب الخلقية في الرحم.