عينة الخصية الميكروسكوبية

انعدام الحيوانات المنوية والتقنية الميكروسكوبية لعينة الخصية

استخراج الحيوانات المنوية بالتقنية الميكروسكوبية هو إجراء يأخذ الحيوانات المنوية مباشرة من أنسجة الخصية في الجهاز التناسلي للرجل. إذا لم يستطع الرجل قذف الحيوانات المنوية أو انتاجها بشكل طبيعي ، فقد يوصى بهذا الإجراء الطبي لتمكين الرجل من إنجاب الطفل .

وتتمثل أهداف إجراء التقنية الميكروسكوبية لعينة الخصية هي الحصول على أفضل نوعية للحيوانات المنوية ، الحصول  على ما يكفي من الحيوانات المنوية لتخصيب البويضة من المرأة ،وتقليل تلف الأعضاء التناسلية.

عادةً ما يتم استخدام التقنية الميكروسكوبية لعينة الخصية  على رجل قد يكون عقيمًا ، أو رجل يريد إنجاب أطفال ولكنه يواجه صعوبة في الحمل مع شريكته الأنثوية. في كثير من الأحيان ، ليس لدى هؤلاء الرجال الحيوانات المنوية في القذف (نزيف النطاف) ويجب اتباع الشروط التالية لضمان أعلي نسبة نجاح لايجاد حيوانات منوية بالخصية و هي :

أولا .. يجب الكشف علي المريض و عمل اشعة موجات فوق صوتية علي الخصية باستخدام جهاز السونار للتأكد من وجود دوالي بالخصية و التي قد تستلزم علاجها بالجراحة الميكروسكوبية حيث أن 36% من حالات انعدام النطاف المنوي قد تتعافي بعد علاج دوالي الخصية

ثانيا .. يجب عمل تحليل هرمونات الدم حيث ان بعض الحالات تستلزم علاج هرموني قبل اجراء جراحة العينة الميكروسكوبية

ثالثا .. استخدام التقنية الميكروسكوبية اثناء الجراحة و ذلك لضمان أعلي نسبة لنجاح العملية كما شرحنا بالنشرة السابقة 

وباستخدام الميكروسكوب الجراحي و الذي يتميز بقدرة تكبيرية تصل إلي 40 ضعف الحجم الطبيعي يمكننا ايجاد البؤر المنوية و التي لا يمكن رؤيتها بدون استخدام التكبير الميكروسكوبي اثناء الجراحة العادية مما يضمن نسب نجاح أعلي من سابقتها في العينة العادية .. لتزيد نسبة النجاح من ٢٥% في عينة الخصية العادية الى اكثر من ٥٠% في التفتيش الميكروسكوبي

يقوم  الطبيب المتخصص في امراض الذكورة  بإجراء العملية عن طريق إجراء قطع صغير في الخصية وإزالة كمية صغيرة من الأنسجة ، بمجرد إزالة الأنسجة من الجسم ، يتم فحصها تحت المجهر للبحث عن الحيوانات المنوية. إذا وجدت ، يمكن استخدام الحيوانات المنوية على الفور لتخصيب البويضة ، أو يمكن تجميد وتخزين وتذويب خلايا الحيوانات المنوية في وقت لاحق لاستخدامها في علاج العقم. 

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *